الأربعاء، 4 أبريل 2012

المشروع : استخدام البريد الالكتروني في مراكز مصادر التعلم

موضوعات المشروع .
أولا : البريد الالكتروني .
ثانيا : أهمية البريد الالكتروني .
ثالثا : المتطلبات الضرورية لاستخدام البريد الالكتروني في مركز مصادر التعلم .
رابعا : الفئات المستهدفة .
خامسا : طريقة التطبيق والاستخدام .
سادسا : الخلاصة .

أولا :
البريد الإلكتروني (Electronic Mail- Email)
البريد الإلكتروني عبارة عن نظام للتراسل الإلكتروني
(أي إرسال واستقبال الرسائل الإلكترونية).
وفي معظم الأحوال، يكون البريدالإلكتروني عبر الإنترنت.
وكي تتمكَّن من استخدام البريد الإلكتروني يجب أن يكون لديك برنامج بريد إلكتروني وعنوان بريد إلكتروني وأن تعرف عنوان البريد الإلكتروني للمرسَل إليه.

ثانيا :
أهمية البريد الالكتروني :
قدم البريد الالكتروني خدمة عظيمة للإنسان حيث يمكنه من خلال هذه الوسيلة السهلة والمجانية أن يبني علاقات عمل جيدة ، وهو كذلك يتيح له تكوين أواصر صداقة داعمة ومعززة للجانب الاجتماعي والثقافي في حياته ،
ومن المعروف بأن الاتصال الناجح يتم في اتجاهين من خلال طرفين (مرسل ومستقبل) ويحاط بهما ما يسمى " التغذية الراجعة " ليتبادل كل طرف في حركة مكوكية موقع الطرف الآخر من مرسل إلى مستقبل والعكس من خلال وسيلة اتصال تتناسب مع كل طرف

ثالثا :
المتطلبات الضرورية لاستخدام البريد الالكتروني في مركز مصادر التعلم .:
1. بريد ألكتروني خاص لكل مستهدف .
2. وجود شبكة اتصال أثناء الارسال والاستقبال .
3. أمين مركز مصادر التعلم هو قائد هذا المشروع .

رابعا :
الفئات المستهدفة :
أ . من خارج المدرسة :
1. مركز تقنيات التعليم . ( مدير المركز . المشرف التربوي لمراكز مصادر التعلم )
2. أمناء مراكز مصادر التعلم بالقطاع التعليمي .

ب. من داخل المدرسة :
1. إدارة المدرسة .( مدير . وكيل . مرشد . إداري )
2. معلمو المدرسة .
3. لجنة مركز مصادر التعلم .
4. جماعة مركز مصادر التعلم .

خامسا :
طريقة التطبيق والاستخدام :
أ. لمن هم خارج المدرسة :
1. استقبال وارسال التعاميم والصادر والوارد والاحتياجات ومواعيد الزيارات واللقاءات والدورات والتقارير الخاصة بالمركز .
2. التواصل مع أمناء مراكز مصادر التعلم والاطلاع على كل ما هو جديد .

ب. لمن هم داخل المدرسة :
1. ارسال احتياجات المركز لإدارة المدرسة .واستقبال الملاحظات اليومية .
2. ارسال جداول اشغال المركز من قبل المعلمين ومواعيدهم . واستقبال بتأكيد الحضور من عدمه .
3. ارسال كل جديد لجماعة المركز وتولي نشرها في المدرسة عن طريق لوحة الاعلانات والاذاعة ، تقرير الاجتماعات الخاصة بلجنة المركز وجماعة المركز .

الخلاصة :
اعتقد أنه سيعد قفزه في عالم مراكز مصادر التعلم وخصوصا انه لايعتمد على وقت الدوام المدرسي فقط حيث يمكن الارسال في أي وقت .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق